الفن الفرعونى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد دمياط)
صفحة 1 من اصل 1
الفن الفرعونى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد دمياط)
[img][/img]
1-
المؤثرات الجغرافية
والطبيعية : جادت أرضها الخصبة بالمحصول الوفير والخير
العميم, وشيدت المواني علي امتداد البحرين الأحمر والمتوسط, بيد أن هذا الموقع
الممتاز سبب لها أطماع الهكسوس وسواهم من الوحوش الأدمية ولكن ملوك مصر العظماء
لقنوا المعتدين دروساً خالدة يذكرها لهم التاريخ بالفخار.
2-
المؤثرات المناخية :أثر مناخ
مصر الجميل علي تجسيد الحفر برقة بعيدة عن عمق الأرضيات ولكن تجسيد الأشكال تكون
ببراعة فأبقي الحفر الأعمق للواجهات لأنه أكبر حجماً وأيضاً لكي يشاهد من بعد -
كما أوحي الضوء الساطع للفنان بإختيار أعذب الألوان, أما جفاف الجو فكان له أثره
الحميد في حفظ الكثير من الأثار والتحف
3-
المؤثرات الجيولوجية :كان أبرز
اثارها استخدام المواد الأولية المحلية بأوسع مدي من ثم استخدمت الأخشاب المعقمة
وغير المعقمة – صنع الزهريات من طمي النيل – استغلال المناجم باستخراج الذهب –
والمحاجر واستغلالها في تشييد المباني ونحت التماثيل العظيمة والمسلات وبناء
القصور والمعابد واستخدام الملونات.
4-
المؤثرات الدينية :أفرط
الفراعنة والرعية في اعتناق عقيدة البعث كما شاعت عبادة الأرباب المتعددة كأمون
وراع وإيزيس وهاتور وحورس وسواها .
مراسيم
الدفن : كانت أهداف المراسيم الجنائزية دينية يراد بها
الحفاظ علي جثث الملوك والأمراء والخاصة فأدي بهم ذلك إلي إبلاغ التحنيط ذروته
فبقيت المومياء علي الزمن كل هذا الدهر الطويل.
5-
المؤثرات التاريخية :لم يتفق المؤرخون
علي تحديد زمن تاريخي قاطع للأسرات مع أن المدنية المصرية تبدأ قبل العصر العتيق
ويؤرخ حوالي 12500ق م ثم تلاه عهد الأسرات الأولي إلي السادسة فيما بين 3200 و2420
ق م وتلاها الدولة الوسطي التي تبدأ بالأسرة السابعة إلي الثالثة عشرة إلي نحو
1700 ق م في فترتها الأولي ثم الفترة الثانية التي تبدأ بالأسرة الرابعة عشرة
وتنتهي بالأسرة السابعة عشرة إلي نحو عام 1555 ق م - أما الدولة الحديثة التي
ازدهرت فيها أرباض طيبة فإنها تبدأ بالأسرة الثامنة عشرة وتنتهي إلي الأسرة
الثالثة والعشرين أي إلي نحو عام 1090ق م ويشمل العصر المتأخر للأسرات الرابعة
والعشرين إلي الثلاثين. ويلي ذلك العصر الإغريقي أو عصر البطالمة الذي يبدأ بفتح
الإسكندر المقدوني مصر عام 332 ق م وفي عام 323 م تولي زمام الأمر واستمر عصر
البطالمة حتي غزا الرومان مصر عام 30 ق م ويعتبرالعصران الإغريقي والروماني بمصر
عصراً فنيا واحدا علي وجه التقريب ثم تلاه العصر القبطي الذي انتهي بفتح عمرو بن
العاص هذه الديار عام 640 ميلادية
6-
المؤثرات الإجتماعية
ونظام الحكم :كان التقسيم الطبقي هو السائد وعلي رأسه ملك
مطلق التصرف ثم الأمراء ثم الكهان ثم الموظفون فعامة الشعب وأرباب الحرف.
7-
المؤثرات العلمية
للمصريين القدماء لقد تعلم
العالم منهم من العلوم والفنون ما نوجزه فيما يلي :
-الزراعة والإفادة من محاصيلها
- علوم البناء وفنونه -الحفر
والتصوير والزخرفة
-اختراع الكتابة - تسطير التاريخ وتسجيله - إنشاء علوم الفلك علي
أسس سليمة وحساب التقويم السليم بتقدير السنة الشمسية 365
يوماً وربع اليوم وتقسيم السنة 12 شهراً
وتسمية كل شهر باسمه الخاص - لم يستطع
الإمبراطور أغسطس تحديد السنة الشمسية بغير الإستعانة بعلماء الإسكندرية وجولاتهم
الموفقة في العلوم الطبية. - ريادتهم في الإشاعات غير المرئية
واستخدامتها كما ابتكار الوحدات القياسية - البراعة في التحنيط
بدرجة لم يدركها العلم الحديث بعد وقامو تشييد الحمامات ذات المياه الجارية - تخطيط أقدم
مصور طبوغرافي في عهد سيتي الأول (محفوظ الأن في متحف نابلي).- تشييد الأساطيل
التجارية العظيمة نظراً لإتساع رقعة التبادل التجاري وحماية الشواطئ المترامية.
اشرح تأثير الفتح الاغريقى والرومانى على حضارة وفن
المصريين القدماء؟
سمات الفن المصرى في العصر الاغريقي :يبدا العصر
الاغريقي بفتح الاسكندر المقدوني مصر عام 332ق م واختط الاسكندرية لتكون حاضرة مصر
والشرق ، ولكن الاسكندرية حفلت بالعلماء والفنانين والعرفاء من اهل هذه البلاد
ولما توفي الاسكندر عام 323 ق م تولي الملك بعده عامله بطليموس الاول وظل الوجه
البحري حافلا بالنشاط ابان عصر البطالمة الا ان اصالة هذا الشعب واعتزازه بقوميته
طغت علي حكام الاغريق فشيدت المعابد علي النمط الفرعوني كمعابد دندره واسنا وادفو
وفيلا وقد اشتهر بكتابة حجر رشيد باللغات الثلاثة الهيروغليفية والعامية
والاغريقية.
سمات الفن في العصر
الروماني:انتهي العصر الاغريقي بموت كيلوباترا بنت بطليموس الحادي
عشر عام 30 ق م وقد ظلت الاسكندرية حاضرة هذا الوادي - غير ان حكم الرومان كان
حكما قاسيا مريرا قاسي المصريون ابانة الحرمان والبغي والاستبداد الذي مارسته
الحاميات الرومانية التي كانت مهمتها نهب خيرات البلاد مهما وجدت لكي تسد بها نهم
الشعب الروماني واثقلت الضرائب المتنوعة كاهل الشعب فسببت هذه الشرور كراهية
المصريين للرومان كراهيه تغلغلت في قلوبهم وقد احدث تقسيم الشعب الي الطوائف
الاتية اثره السيء في النفوس: الرومان الممتازون - ثم الاغريق ثم اليهود الذين كان
اطوع خدام لمن يسعي ضد مصر منذ الازل
1) العناصر النباتية :
رسم الفنان المصري القديم جميع النباتات الموجودة في بيئته الزراعية والموجودة في
الصحاري المصرية بالإضافة إلي نباتات الغابة الإستوائية واستخدم بكثرة الزخارف
المأخوذه عن زهرة اللوتس (البشنين)، والبردي، والليلاك، وسعف النخيل، وأوراق
وعناقيد العنب، واللبلاب، والأنتيمون، والزهيرة (الروزتا).
1-
فن العمارة في الفن
المصري القديم
أ-
المعابد: شيدت
المعابد تجسيدا لعقيدة الخلود وانعكس اثر هذه العقيدة علي نحت التماثيل والنقوش
المحفورة علي اسطح الجدران والملونة منها وعلي الازياء والاثاث وشيدت طرق كباش شيق
امام المعابد ووضع امام المدخل مسلتان شاهقتا الارتفاع قدتا من قطعة جراتينية واحدة
ليكتسب المبني بذلك فخامة وبهاء وناهيك بالابهاء العظيمة المشيد بها عمد ضخمة
ملونه او محفورة الزخرفة ما يحمل السقف المرتفع المعد جوانبه للانارة والتهوية
وبهذه المعابد اضافات مختلفة الاعمار لكنها تحمل القرابة النمطية لما حولها.
ب-
الاعمدة :كبيرة
ضخمة ذوات تيجان متخذه بعضها من شكل البردي او البشنين او براعمها او النخيل.
وتستدق الاعمدة من اعلاها وتنتهي عند قاعدتها بقوس يقلل من قطرها. ولبعض الاعمدة
تيجان هاتور - ومن الاعمدة ما كان مضلعا يتراوح عدد اضلاعه فيما بين 6- اضلاع وستة
عشر ضلعا.
ج-
التيجان :غالبا
ما تشكلت بشكل الناقوس المنكس متخذه من البشنين او البردي ومنها التاج النخيلي
وعلي وجه عام تتلخص اشكال التيجان فيما يلي براعم البشنين – زهرة البشنين – تاج
البردي التاج النخيلي التاج المزدوج الذي يجمع بين الحلزون المحوري والناقوس ومنه
اشتق الكورنثي والهاتوري.
2-
فن النحت فى الفن
المصرى القديم
صنعت
التماثيل من قطعة مسطحة من حجر الجرانيت والأحجار الأخرى أو من خشب وتصنع لها أعين
زجاجية كتمثال شيخ البلد وتمثال توت عنخ آمون بحجمه الطبيعى و انواع اصغر من
الطبيعة حجما وتكون عادة من خشب صلب او نحاس او ذهب ومنها انواع كبيرة الحجم جدا
وهذه يراعى فيها ان تبدو نسبها الطبيعية على الرغم مما فيها من إضافات فى الحجم
لتصحيح الخطأ البصرى كتمثال رمسيس الثانى ومنها تماثيل مزدوجة للملك والملكة
نقوش الدولة القديمة تمتاز بالرسوم التى
تغطى الجدران وخاصة مقابر الاسرتين الخامسة والسادسة وفيها تصوير صادق لحياة
الامراء وعليه القوم وبها الوان من الطعام والفاكهة تقدم للمتوفى لاستعمالها عند
البعث ولقد تعددت نواحى التعبيرات عن الحياة المدنية كالحفلات الخاصة او حفلات
الرقص او الرياضية، كم رسمت آلات الموسيقى وخاصة الوترية منها ورسوم اخرى تمثل حرث
الارض وبذر اما نقوش الدولة الوسطى فكان
التصوير فيها اكثر إتقانا فى مقابر بنى حسن مما يمثل نعيم الحياة ومناظر المصارعة
والحفلات الرياضية كالصيد والحفلات الدينية كما صورت الصناعات المختلفة بالتفصيل
وايضا الحرف الهامة الاخرى ووسائل اللهو
وسواها . وبعض الرسوم الجدارية ويوضح عائلة مصرية تصطاد الطيور والاسماك.ونقوش الدولة الحديثة تزدان بها جدران المعابد وهى
كبيرة الحجم ومنها مايمثل المعارك الحربية التى احرز فيها تحتمس الثالث نصره
المؤزر على اعداء مصر وقد ربط الاسرى وكبلوهم مساقون الى الملك كما رسمت انواع
الحيوان والنبات المستورد من الاقطار التى غزاها ملوك هذه الدولة وطرق جباية
الجزية ورحلات الصيد وماشكلها.
1.
قوالب الصب : وجدت بين
اثار الاسرة الثانية عشرة قوالب الصب لمعادن متتابعة السعة والحجم مغلفة بطوب
حرارى سميك ولها بطانة من طين رمادى ناعم جدا هذا مع ان الكشفيات الحديثة قد ابانت
ايضا تماثيل بيبى وابنه مصنوعت من النحاس ملساء عالية الصقل مما جعلها اكثر قربا
للحياة. كذلك كشفت الحفريات ايضا عن تماثيل اخرى غير محدودة التاريخ يبلغ سمك
طبقتها سنتيمترات عند القاعدة وترجع كما يرجح علماء الاثار انها ترد الى تواريخ
متفرقة بعد الاسرة الرابعة.
2.
الذهب: يرجع تاريخ
اقدم حلية ذهبية فى العالم الى الاسرة الاولى المصرية وهى عبارة عن-زر- ذهبى صنع
على شكل كرة جوفاء كما وجدت خيوط ذهبية رفيعة كذلك وجدت بعض الزردات المطعمة وهى
بسبب صغر حجمها تدل على الكفاية الممتازة فى ضبط اشكالها وايضا استخدام الذهب فى
صنع الاقنعة للتوابيت ولسواها وفى صناعة الحلى وادوات الزينة
3.
اشغال الميناء
والزجاج: سبقت مصر العالم اجمع فى هذا المضمار فقد وجد
الخرز بين مخلفات المصرى البدائى وايضا عيون من زجاج وعقود كاملة من خرز- كما عرف
المصرى صنع ارقى انواع الزجاج المعروف باسم روبى بنفس التركيب الكيميائى المعد
لتصنيع العدسات واستخدمت الاكاسيد لتلوين الزجاج فى اشغال الميناء المعدة لشتى
الاغراض وكذلك عرف كيف يستخدم الزجاج الملون فى تشييد الزهريات
4.
الفسيفساء:ظهرت
الفسيفساء لاول مرة فى العالم ابان حكم تحتمس الثالث ورصعت بها اسطح الصناديق
الخاصة بوضع الحلى والتوابيت والاحجبة والتمائم وسواها.
5.
الموازين والاختام: كانت تصنع
من زجاج وكانت الاختام تكبس فوق صلصال الزهريات وكانت من زجاج على شكل مكعبات بعد
ان كانت تصنع من خشب صلب وظلت الموازين الزجاجية تستخدم فى مصر زمنا طويلا حتى ظهر
الشفيف منها.
6.
القيشانى والخزف
والفخار: صنعت الزلع والقدرو والاوانى لشتى الاغراض لتفى
بشتى نواحى الحياة اليومية وايضا صنع القيشانى المربع حول باب الهرم المدرج بصقارة
فى عهد الاسرة الثالثة كما ظهرت مرة اخرى ابان حكم الهكسوس وايضا وجدت بعض الاحراز
والاحجبة مموهة بالزخارف البديعة المناسبة والذهب.
7.
الصناعات النسجية: بلغ النسيج
المصرى القديم شهرة طفقت الخافقين لان خيوطه رقيقة طويلة متينة. وقد بلغ بعضها جدا
من الرقة درجة من الشفوفية فبدت من خلفها اجسام السيدات رشيقة كاملة ويرجع تاريخ
هذه الحرفة الى اعرق الاسرات ايغالا فى حرف التاريخ وكانت منسوجات مصر تصدر الى
الاقطار الخارجية بانواعها المختلفة الشفيف والساتر والملون والمطرز والمزخرف من
كتانية ممتازة وصوفية كملابس الملوك والملكات المزركشة وقد كشفت الحفريات عن 12
نوعا منها.
8.
الصناعت الخشبية: إزدهرت
الصناعات الخشبية على الرغم من عدم توافر انواعها فاعدت منها تماثيل بحجم اصحابها
الطبيعى وتماثيل صغيرة للخدم والاتباع وتوابيت من خشب وعجلات ملكية وكراسى واسرة
ومتكأت رؤوس وادوات زراعية وكوالين ومحاريث وسواها واستخدمت معها القطع المعدنية
المكملة لها.
9. الاساطيل البحرية :منها
الاساطيل النيلية المعدة للنقل الداخلى والتبادل التجارى والرحلات الداخلية ونقل
الاحجار الضخمة من مراقدها فى المحاجر ومراكب الشمس وخفاف القوارب التى كانت تستخدم
ابان التحاريق ومنها الاساطيل التجارية العظيمة او الحربية وناهيك باساطيل الملكة
حتشبسوت.
10.
الاثاث المنزلى:كصناديق
الزينة والمقاعد الصغيرة الخفيفة المطعمة وكراسى العرش والاسرة المموهة بالذهب او
مطعمة بالسن والابنوس
11.
التطعيم والخرط: استخدم
التطعيم والخرط فى المقاعد والكراسى وفى ظهور كراسى العرش ونمنمة اوجه الصناديق
وكان بعض الارجل مستديرا بيد اننا لم نعثر على مخارط للخشب لا اثرا ولا رسما.
12.
تشطيب الاخشاب: كان الخشب
بعد استوائه يدلك باستمرار بقطع ملساء من الحجر بالاستعانة بالرمل الناعم- وكذلك
استخدمت بعض العجائن لتغطية سطح الاخشاب لاكسابها مظهرا اخر غير طبيعتها وايضا
لتجميلها وتلوينها وهناك بعض امثلة رائعة استخدمت فيها الاخشاب الضخمة مطعمة
بسواها من الاخشاب كالساج الهندى او بالسن او بالابنوس او بخشب الليمون.
13.
المصنوعات العاجية: منذ عصور ماقبل التاريخ المصرى صنعت الامشاط من
سن الفيل وصنعت من العاج شرائح رقيقة للتطعيم فوق اسطح الصناديق والكراسى
والتوابيت والاسرة وغير ذلك مما نجده فى المتاحف العلمية.
14.
لعب الاطفال: وجدت دمى
ادمية ودمى حيوانية ودمى وحوش تتحرك مفصليا بخيوط من شعر او كتان لاكسابها الحركة
المسلية للاطفال ويرجع تاريخ بعض هذا اللعب الى نحو 12500 عام قبل الميلاد
15.
صناعة الورق:الفراعنة
هم اول من اخترع ورق الكتابة واتخذوه شرائح طويلة من لب البردى سجلت على سطحها
رسوما اخبارية ملونة مشتقة من الحياة اليومية الجارية او من الاساطير الدينية او
تسطر عليها ادعية وتعاويز كتابية
16. المصنوعات
الجلدية: تأسست الصناعات الجلدية بعد اتقان دباغة الجلود
وبلوغها درجة رفيعة من الحرف الكيميائية فصنعت السيور السخية لتنسج على الكراسى
والاسرة وفوقها تنجيد ملون وصنعت منها شرائح رفيعة لحياكة المشغولات الجلدية
كالصنادل والقرب المعدة لحمل الماء او لحفظ الزيوت اما العربات الملكية فكانت
حوائطها تصنع من الجلود السميكة الملونة بابدع الالوان ومن الجلود صنعتواغطية
المقاعد والاحزمة واطراف الكرابيج وسواها. (رامى النجار)
الفن المصرى القديم
ما هى اهم العوامل
المؤثرة في الفن المصري القديم
المؤثرة في الفن المصري القديم
1-
المؤثرات الجغرافية
والطبيعية : جادت أرضها الخصبة بالمحصول الوفير والخير
العميم, وشيدت المواني علي امتداد البحرين الأحمر والمتوسط, بيد أن هذا الموقع
الممتاز سبب لها أطماع الهكسوس وسواهم من الوحوش الأدمية ولكن ملوك مصر العظماء
لقنوا المعتدين دروساً خالدة يذكرها لهم التاريخ بالفخار.
2-
المؤثرات المناخية :أثر مناخ
مصر الجميل علي تجسيد الحفر برقة بعيدة عن عمق الأرضيات ولكن تجسيد الأشكال تكون
ببراعة فأبقي الحفر الأعمق للواجهات لأنه أكبر حجماً وأيضاً لكي يشاهد من بعد -
كما أوحي الضوء الساطع للفنان بإختيار أعذب الألوان, أما جفاف الجو فكان له أثره
الحميد في حفظ الكثير من الأثار والتحف
3-
المؤثرات الجيولوجية :كان أبرز
اثارها استخدام المواد الأولية المحلية بأوسع مدي من ثم استخدمت الأخشاب المعقمة
وغير المعقمة – صنع الزهريات من طمي النيل – استغلال المناجم باستخراج الذهب –
والمحاجر واستغلالها في تشييد المباني ونحت التماثيل العظيمة والمسلات وبناء
القصور والمعابد واستخدام الملونات.
4-
المؤثرات الدينية :أفرط
الفراعنة والرعية في اعتناق عقيدة البعث كما شاعت عبادة الأرباب المتعددة كأمون
وراع وإيزيس وهاتور وحورس وسواها .
مراسيم
الدفن : كانت أهداف المراسيم الجنائزية دينية يراد بها
الحفاظ علي جثث الملوك والأمراء والخاصة فأدي بهم ذلك إلي إبلاغ التحنيط ذروته
فبقيت المومياء علي الزمن كل هذا الدهر الطويل.
5-
المؤثرات التاريخية :لم يتفق المؤرخون
علي تحديد زمن تاريخي قاطع للأسرات مع أن المدنية المصرية تبدأ قبل العصر العتيق
ويؤرخ حوالي 12500ق م ثم تلاه عهد الأسرات الأولي إلي السادسة فيما بين 3200 و2420
ق م وتلاها الدولة الوسطي التي تبدأ بالأسرة السابعة إلي الثالثة عشرة إلي نحو
1700 ق م في فترتها الأولي ثم الفترة الثانية التي تبدأ بالأسرة الرابعة عشرة
وتنتهي بالأسرة السابعة عشرة إلي نحو عام 1555 ق م - أما الدولة الحديثة التي
ازدهرت فيها أرباض طيبة فإنها تبدأ بالأسرة الثامنة عشرة وتنتهي إلي الأسرة
الثالثة والعشرين أي إلي نحو عام 1090ق م ويشمل العصر المتأخر للأسرات الرابعة
والعشرين إلي الثلاثين. ويلي ذلك العصر الإغريقي أو عصر البطالمة الذي يبدأ بفتح
الإسكندر المقدوني مصر عام 332 ق م وفي عام 323 م تولي زمام الأمر واستمر عصر
البطالمة حتي غزا الرومان مصر عام 30 ق م ويعتبرالعصران الإغريقي والروماني بمصر
عصراً فنيا واحدا علي وجه التقريب ثم تلاه العصر القبطي الذي انتهي بفتح عمرو بن
العاص هذه الديار عام 640 ميلادية
6-
المؤثرات الإجتماعية
ونظام الحكم :كان التقسيم الطبقي هو السائد وعلي رأسه ملك
مطلق التصرف ثم الأمراء ثم الكهان ثم الموظفون فعامة الشعب وأرباب الحرف.
7-
المؤثرات العلمية
للمصريين القدماء لقد تعلم
العالم منهم من العلوم والفنون ما نوجزه فيما يلي :
-الزراعة والإفادة من محاصيلها
- علوم البناء وفنونه -الحفر
والتصوير والزخرفة
-اختراع الكتابة - تسطير التاريخ وتسجيله - إنشاء علوم الفلك علي
أسس سليمة وحساب التقويم السليم بتقدير السنة الشمسية 365
يوماً وربع اليوم وتقسيم السنة 12 شهراً
وتسمية كل شهر باسمه الخاص - لم يستطع
الإمبراطور أغسطس تحديد السنة الشمسية بغير الإستعانة بعلماء الإسكندرية وجولاتهم
الموفقة في العلوم الطبية. - ريادتهم في الإشاعات غير المرئية
واستخدامتها كما ابتكار الوحدات القياسية - البراعة في التحنيط
بدرجة لم يدركها العلم الحديث بعد وقامو تشييد الحمامات ذات المياه الجارية - تخطيط أقدم
مصور طبوغرافي في عهد سيتي الأول (محفوظ الأن في متحف نابلي).- تشييد الأساطيل
التجارية العظيمة نظراً لإتساع رقعة التبادل التجاري وحماية الشواطئ المترامية.
اشرح تأثير الفتح الاغريقى والرومانى على حضارة وفن
المصريين القدماء؟
سمات الفن المصرى في العصر الاغريقي :يبدا العصر
الاغريقي بفتح الاسكندر المقدوني مصر عام 332ق م واختط الاسكندرية لتكون حاضرة مصر
والشرق ، ولكن الاسكندرية حفلت بالعلماء والفنانين والعرفاء من اهل هذه البلاد
ولما توفي الاسكندر عام 323 ق م تولي الملك بعده عامله بطليموس الاول وظل الوجه
البحري حافلا بالنشاط ابان عصر البطالمة الا ان اصالة هذا الشعب واعتزازه بقوميته
طغت علي حكام الاغريق فشيدت المعابد علي النمط الفرعوني كمعابد دندره واسنا وادفو
وفيلا وقد اشتهر بكتابة حجر رشيد باللغات الثلاثة الهيروغليفية والعامية
والاغريقية.
سمات الفن في العصر
الروماني:انتهي العصر الاغريقي بموت كيلوباترا بنت بطليموس الحادي
عشر عام 30 ق م وقد ظلت الاسكندرية حاضرة هذا الوادي - غير ان حكم الرومان كان
حكما قاسيا مريرا قاسي المصريون ابانة الحرمان والبغي والاستبداد الذي مارسته
الحاميات الرومانية التي كانت مهمتها نهب خيرات البلاد مهما وجدت لكي تسد بها نهم
الشعب الروماني واثقلت الضرائب المتنوعة كاهل الشعب فسببت هذه الشرور كراهية
المصريين للرومان كراهيه تغلغلت في قلوبهم وقد احدث تقسيم الشعب الي الطوائف
الاتية اثره السيء في النفوس: الرومان الممتازون - ثم الاغريق ثم اليهود الذين كان
اطوع خدام لمن يسعي ضد مصر منذ الازل
(
أشرح العناصر الزخرفية التي استخدمت في مصر القديمة ؟)
أشرح العناصر الزخرفية التي استخدمت في مصر القديمة ؟)
1) العناصر النباتية :
رسم الفنان المصري القديم جميع النباتات الموجودة في بيئته الزراعية والموجودة في
الصحاري المصرية بالإضافة إلي نباتات الغابة الإستوائية واستخدم بكثرة الزخارف
المأخوذه عن زهرة اللوتس (البشنين)، والبردي، والليلاك، وسعف النخيل، وأوراق
وعناقيد العنب، واللبلاب، والأنتيمون، والزهيرة (الروزتا).
2) العناصر الحيوانية : رسم
الإنسان جميع الحيوانات ما عدا الجاموسة والجمل وجميع حيوانات بيئة الصحاري
المصرية، والبحيرات والمستنقعات الموجوده في البيئة المصرية وخاصة طيورها وجميع
حيوانات مستنقاعتها وبحارها وخاصة التماسيح والأسماك وأفراس النهر, وحيوانات
الغابات الإستوائية بالإضافة إلي أشكال رمزية للألهة المصرية التي تجمع بين جسم
الإنسان ورأس الحيوان أو الطير، او التي تجمع بين أجزاء مختلفة لأكثر من حيوان (
مثل الألهة تاورت العظيمة) التي تجمع بين الانسان والتمساح والاسد وفرس النهر او
الالهة "باو باو" الذي يلتهم الخطاة بعد محاكمتهم .
الإنسان جميع الحيوانات ما عدا الجاموسة والجمل وجميع حيوانات بيئة الصحاري
المصرية، والبحيرات والمستنقعات الموجوده في البيئة المصرية وخاصة طيورها وجميع
حيوانات مستنقاعتها وبحارها وخاصة التماسيح والأسماك وأفراس النهر, وحيوانات
الغابات الإستوائية بالإضافة إلي أشكال رمزية للألهة المصرية التي تجمع بين جسم
الإنسان ورأس الحيوان أو الطير، او التي تجمع بين أجزاء مختلفة لأكثر من حيوان (
مثل الألهة تاورت العظيمة) التي تجمع بين الانسان والتمساح والاسد وفرس النهر او
الالهة "باو باو" الذي يلتهم الخطاة بعد محاكمتهم .
3) العناصر
الهندسية : الخط - الدائرة وجمع بين الزخارف النباتية
والحيوانية في أشكال هندسية .
الهندسية : الخط - الدائرة وجمع بين الزخارف النباتية
والحيوانية في أشكال هندسية .
4) العناصر الدينية
و الرمزية : رسم الشمس المجنحة والجعران المجنح واللوتس والبردي واشكال الالهة .
و الرمزية : رسم الشمس المجنحة والجعران المجنح واللوتس والبردي واشكال الالهة .
5) العناصر الكتابة
المصرية : الكتابة الهيروغليفية.
المصرية : الكتابة الهيروغليفية.
أذكر
أهم الألوان التي استخدمها الفنان المصري؟) )
أهم الألوان التي استخدمها الفنان المصري؟) )
كان للون معني رمزي
عند المصري القديم فالأسود رمز الأرض الزراعية الجيدة والخير والرجال باللون
الأحمر المائل للبني رمزاً ولفحة الشمس بينما السيدات بالأصفر الفاتح المستخدمة هي
: أصفر أهرة ، أحمر المغرة والأخضر والأزرق والأخضر للزرع
والأزرق للماء والسماء والأحمر للقوة ، والألوان والبني والأسود وبعض الأصباغ
والأكاسيد
عند المصري القديم فالأسود رمز الأرض الزراعية الجيدة والخير والرجال باللون
الأحمر المائل للبني رمزاً ولفحة الشمس بينما السيدات بالأصفر الفاتح المستخدمة هي
: أصفر أهرة ، أحمر المغرة والأخضر والأزرق والأخضر للزرع
والأزرق للماء والسماء والأحمر للقوة ، والألوان والبني والأسود وبعض الأصباغ
والأكاسيد
اذكر اهم الفنون
التاريخية للفن المصري القديم
التاريخية للفن المصري القديم
1-
فن العمارة في الفن
المصري القديم
أ-
المعابد: شيدت
المعابد تجسيدا لعقيدة الخلود وانعكس اثر هذه العقيدة علي نحت التماثيل والنقوش
المحفورة علي اسطح الجدران والملونة منها وعلي الازياء والاثاث وشيدت طرق كباش شيق
امام المعابد ووضع امام المدخل مسلتان شاهقتا الارتفاع قدتا من قطعة جراتينية واحدة
ليكتسب المبني بذلك فخامة وبهاء وناهيك بالابهاء العظيمة المشيد بها عمد ضخمة
ملونه او محفورة الزخرفة ما يحمل السقف المرتفع المعد جوانبه للانارة والتهوية
وبهذه المعابد اضافات مختلفة الاعمار لكنها تحمل القرابة النمطية لما حولها.
ب-
الاعمدة :كبيرة
ضخمة ذوات تيجان متخذه بعضها من شكل البردي او البشنين او براعمها او النخيل.
وتستدق الاعمدة من اعلاها وتنتهي عند قاعدتها بقوس يقلل من قطرها. ولبعض الاعمدة
تيجان هاتور - ومن الاعمدة ما كان مضلعا يتراوح عدد اضلاعه فيما بين 6- اضلاع وستة
عشر ضلعا.
ج-
التيجان :غالبا
ما تشكلت بشكل الناقوس المنكس متخذه من البشنين او البردي ومنها التاج النخيلي
وعلي وجه عام تتلخص اشكال التيجان فيما يلي براعم البشنين – زهرة البشنين – تاج
البردي التاج النخيلي التاج المزدوج الذي يجمع بين الحلزون المحوري والناقوس ومنه
اشتق الكورنثي والهاتوري.
2-
فن النحت فى الفن
المصرى القديم
صنعت
التماثيل من قطعة مسطحة من حجر الجرانيت والأحجار الأخرى أو من خشب وتصنع لها أعين
زجاجية كتمثال شيخ البلد وتمثال توت عنخ آمون بحجمه الطبيعى و انواع اصغر من
الطبيعة حجما وتكون عادة من خشب صلب او نحاس او ذهب ومنها انواع كبيرة الحجم جدا
وهذه يراعى فيها ان تبدو نسبها الطبيعية على الرغم مما فيها من إضافات فى الحجم
لتصحيح الخطأ البصرى كتمثال رمسيس الثانى ومنها تماثيل مزدوجة للملك والملكة
3-
فن التصوير والزخرفة "الرسم والنقش" فى الفن المصرى القديم
فن التصوير والزخرفة "الرسم والنقش" فى الفن المصرى القديم
نقوش الدولة القديمة تمتاز بالرسوم التى
تغطى الجدران وخاصة مقابر الاسرتين الخامسة والسادسة وفيها تصوير صادق لحياة
الامراء وعليه القوم وبها الوان من الطعام والفاكهة تقدم للمتوفى لاستعمالها عند
البعث ولقد تعددت نواحى التعبيرات عن الحياة المدنية كالحفلات الخاصة او حفلات
الرقص او الرياضية، كم رسمت آلات الموسيقى وخاصة الوترية منها ورسوم اخرى تمثل حرث
الارض وبذر اما نقوش الدولة الوسطى فكان
التصوير فيها اكثر إتقانا فى مقابر بنى حسن مما يمثل نعيم الحياة ومناظر المصارعة
والحفلات الرياضية كالصيد والحفلات الدينية كما صورت الصناعات المختلفة بالتفصيل
وايضا الحرف الهامة الاخرى ووسائل اللهو
وسواها . وبعض الرسوم الجدارية ويوضح عائلة مصرية تصطاد الطيور والاسماك.ونقوش الدولة الحديثة تزدان بها جدران المعابد وهى
كبيرة الحجم ومنها مايمثل المعارك الحربية التى احرز فيها تحتمس الثالث نصره
المؤزر على اعداء مصر وقد ربط الاسرى وكبلوهم مساقون الى الملك كما رسمت انواع
الحيوان والنبات المستورد من الاقطار التى غزاها ملوك هذه الدولة وطرق جباية
الجزية ورحلات الصيد وماشكلها.
ما هى اهم الفنون والحرف التطبيقية فى الفن المصرى القديم؟
1.
قوالب الصب : وجدت بين
اثار الاسرة الثانية عشرة قوالب الصب لمعادن متتابعة السعة والحجم مغلفة بطوب
حرارى سميك ولها بطانة من طين رمادى ناعم جدا هذا مع ان الكشفيات الحديثة قد ابانت
ايضا تماثيل بيبى وابنه مصنوعت من النحاس ملساء عالية الصقل مما جعلها اكثر قربا
للحياة. كذلك كشفت الحفريات ايضا عن تماثيل اخرى غير محدودة التاريخ يبلغ سمك
طبقتها سنتيمترات عند القاعدة وترجع كما يرجح علماء الاثار انها ترد الى تواريخ
متفرقة بعد الاسرة الرابعة.
2.
الذهب: يرجع تاريخ
اقدم حلية ذهبية فى العالم الى الاسرة الاولى المصرية وهى عبارة عن-زر- ذهبى صنع
على شكل كرة جوفاء كما وجدت خيوط ذهبية رفيعة كذلك وجدت بعض الزردات المطعمة وهى
بسبب صغر حجمها تدل على الكفاية الممتازة فى ضبط اشكالها وايضا استخدام الذهب فى
صنع الاقنعة للتوابيت ولسواها وفى صناعة الحلى وادوات الزينة
3.
اشغال الميناء
والزجاج: سبقت مصر العالم اجمع فى هذا المضمار فقد وجد
الخرز بين مخلفات المصرى البدائى وايضا عيون من زجاج وعقود كاملة من خرز- كما عرف
المصرى صنع ارقى انواع الزجاج المعروف باسم روبى بنفس التركيب الكيميائى المعد
لتصنيع العدسات واستخدمت الاكاسيد لتلوين الزجاج فى اشغال الميناء المعدة لشتى
الاغراض وكذلك عرف كيف يستخدم الزجاج الملون فى تشييد الزهريات
4.
الفسيفساء:ظهرت
الفسيفساء لاول مرة فى العالم ابان حكم تحتمس الثالث ورصعت بها اسطح الصناديق
الخاصة بوضع الحلى والتوابيت والاحجبة والتمائم وسواها.
5.
الموازين والاختام: كانت تصنع
من زجاج وكانت الاختام تكبس فوق صلصال الزهريات وكانت من زجاج على شكل مكعبات بعد
ان كانت تصنع من خشب صلب وظلت الموازين الزجاجية تستخدم فى مصر زمنا طويلا حتى ظهر
الشفيف منها.
6.
القيشانى والخزف
والفخار: صنعت الزلع والقدرو والاوانى لشتى الاغراض لتفى
بشتى نواحى الحياة اليومية وايضا صنع القيشانى المربع حول باب الهرم المدرج بصقارة
فى عهد الاسرة الثالثة كما ظهرت مرة اخرى ابان حكم الهكسوس وايضا وجدت بعض الاحراز
والاحجبة مموهة بالزخارف البديعة المناسبة والذهب.
7.
الصناعات النسجية: بلغ النسيج
المصرى القديم شهرة طفقت الخافقين لان خيوطه رقيقة طويلة متينة. وقد بلغ بعضها جدا
من الرقة درجة من الشفوفية فبدت من خلفها اجسام السيدات رشيقة كاملة ويرجع تاريخ
هذه الحرفة الى اعرق الاسرات ايغالا فى حرف التاريخ وكانت منسوجات مصر تصدر الى
الاقطار الخارجية بانواعها المختلفة الشفيف والساتر والملون والمطرز والمزخرف من
كتانية ممتازة وصوفية كملابس الملوك والملكات المزركشة وقد كشفت الحفريات عن 12
نوعا منها.
8.
الصناعت الخشبية: إزدهرت
الصناعات الخشبية على الرغم من عدم توافر انواعها فاعدت منها تماثيل بحجم اصحابها
الطبيعى وتماثيل صغيرة للخدم والاتباع وتوابيت من خشب وعجلات ملكية وكراسى واسرة
ومتكأت رؤوس وادوات زراعية وكوالين ومحاريث وسواها واستخدمت معها القطع المعدنية
المكملة لها.
9. الاساطيل البحرية :منها
الاساطيل النيلية المعدة للنقل الداخلى والتبادل التجارى والرحلات الداخلية ونقل
الاحجار الضخمة من مراقدها فى المحاجر ومراكب الشمس وخفاف القوارب التى كانت تستخدم
ابان التحاريق ومنها الاساطيل التجارية العظيمة او الحربية وناهيك باساطيل الملكة
حتشبسوت.
10.
الاثاث المنزلى:كصناديق
الزينة والمقاعد الصغيرة الخفيفة المطعمة وكراسى العرش والاسرة المموهة بالذهب او
مطعمة بالسن والابنوس
11.
التطعيم والخرط: استخدم
التطعيم والخرط فى المقاعد والكراسى وفى ظهور كراسى العرش ونمنمة اوجه الصناديق
وكان بعض الارجل مستديرا بيد اننا لم نعثر على مخارط للخشب لا اثرا ولا رسما.
12.
تشطيب الاخشاب: كان الخشب
بعد استوائه يدلك باستمرار بقطع ملساء من الحجر بالاستعانة بالرمل الناعم- وكذلك
استخدمت بعض العجائن لتغطية سطح الاخشاب لاكسابها مظهرا اخر غير طبيعتها وايضا
لتجميلها وتلوينها وهناك بعض امثلة رائعة استخدمت فيها الاخشاب الضخمة مطعمة
بسواها من الاخشاب كالساج الهندى او بالسن او بالابنوس او بخشب الليمون.
13.
المصنوعات العاجية: منذ عصور ماقبل التاريخ المصرى صنعت الامشاط من
سن الفيل وصنعت من العاج شرائح رقيقة للتطعيم فوق اسطح الصناديق والكراسى
والتوابيت والاسرة وغير ذلك مما نجده فى المتاحف العلمية.
14.
لعب الاطفال: وجدت دمى
ادمية ودمى حيوانية ودمى وحوش تتحرك مفصليا بخيوط من شعر او كتان لاكسابها الحركة
المسلية للاطفال ويرجع تاريخ بعض هذا اللعب الى نحو 12500 عام قبل الميلاد
15.
صناعة الورق:الفراعنة
هم اول من اخترع ورق الكتابة واتخذوه شرائح طويلة من لب البردى سجلت على سطحها
رسوما اخبارية ملونة مشتقة من الحياة اليومية الجارية او من الاساطير الدينية او
تسطر عليها ادعية وتعاويز كتابية
16. المصنوعات
الجلدية: تأسست الصناعات الجلدية بعد اتقان دباغة الجلود
وبلوغها درجة رفيعة من الحرف الكيميائية فصنعت السيور السخية لتنسج على الكراسى
والاسرة وفوقها تنجيد ملون وصنعت منها شرائح رفيعة لحياكة المشغولات الجلدية
كالصنادل والقرب المعدة لحمل الماء او لحفظ الزيوت اما العربات الملكية فكانت
حوائطها تصنع من الجلود السميكة الملونة بابدع الالوان ومن الجلود صنعتواغطية
المقاعد والاحزمة واطراف الكرابيج وسواها. (رامى النجار)
رامى النجار- عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 26/02/2013
مواضيع مماثلة
» الفن البدائى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد - دمياط)
» الفن الاسلامى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد)
» فنون بلاد ما بين النهرين(منتدى الزخرفة العملى كفر سعد دمياط )
» الفن اليابانى( منتديات ازخرفة العملى كفر سعد)
» الفن الصينى( منتديات ازخرفة العملى كفر سعد)
» الفن الاسلامى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد)
» فنون بلاد ما بين النهرين(منتدى الزخرفة العملى كفر سعد دمياط )
» الفن اليابانى( منتديات ازخرفة العملى كفر سعد)
» الفن الصينى( منتديات ازخرفة العملى كفر سعد)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى