الفن اليابانى( منتديات ازخرفة العملى كفر سعد)
صفحة 1 من اصل 1
الفن اليابانى( منتديات ازخرفة العملى كفر سعد)
[img][/img]................(..لفن اليابانى( منتديات ازخرفة العملى كفر سعد)....................
عرف ألوان الزخارف اليابانية
أذكر
الحرف والفنون التطبيقية اليابانية؟
الفن
الياباني
الياباني
ما هى سمات
ومميزات الفن الياباني :
ومميزات الفن الياباني :
يعتبر الفن
الياباني امتداداً طبيعياً واضحاً لنمط وأسلوب الفن الصيني المنحدر إليهم عن طريق
كوريا.فقد تأثرت المشغولات اليابانية بالمشغولات الصينية في غضون القرن السادس
الميلادي، ولكن سرعان ما اهتدت إلى طرازها الفريد المستقل الذي يمتاز بقربها
لمحليتها وعاداتها، ويمكن وصفه بأنه أهدأ وأكثر رقة وميلاً إلى تأمل روح ومعاني
الجمال في الطبيعة.- ومن ابرز مظاهره في العمارة فكانت المعابد أحب المباني عند
اليابانيين، ومن ثم فقد أغدقت عليها النقوش البديعة في الأعمدة والقوائم والعيدان
والبراطيم والكمرات إغداقاً اكسبها كل ما يستطاع من الزينة.
الياباني امتداداً طبيعياً واضحاً لنمط وأسلوب الفن الصيني المنحدر إليهم عن طريق
كوريا.فقد تأثرت المشغولات اليابانية بالمشغولات الصينية في غضون القرن السادس
الميلادي، ولكن سرعان ما اهتدت إلى طرازها الفريد المستقل الذي يمتاز بقربها
لمحليتها وعاداتها، ويمكن وصفه بأنه أهدأ وأكثر رقة وميلاً إلى تأمل روح ومعاني
الجمال في الطبيعة.- ومن ابرز مظاهره في العمارة فكانت المعابد أحب المباني عند
اليابانيين، ومن ثم فقد أغدقت عليها النقوش البديعة في الأعمدة والقوائم والعيدان
والبراطيم والكمرات إغداقاً اكسبها كل ما يستطاع من الزينة.
- وفي
طباعة المنسوجات حيث تحلت النساء اليابانيات بأنواع المنسوج المتنوع الزخرفة، كما
برعوا في أشغال اللاكر (اللاكية) بأنواعه سواء ما صنع منها في حشوات على الخشب أو
سواها، كما اتقنوا أشكال المينا والنقش المختلف الوحدات.
طباعة المنسوجات حيث تحلت النساء اليابانيات بأنواع المنسوج المتنوع الزخرفة، كما
برعوا في أشغال اللاكر (اللاكية) بأنواعه سواء ما صنع منها في حشوات على الخشب أو
سواها، كما اتقنوا أشكال المينا والنقش المختلف الوحدات.
عرف ألوان الزخارف اليابانية
استخدم
اليابانيون في زخارفهم الألوان الجميلة الزاهية داخل المباني الدينية والدنيوية
وخارجها فاستخدم الذهب وألوان زاهية أخاذة كالأزرق البحري الجذاب والأزرق
الالتراماريثي والأصفر الفاقع والأخضر السندسي والأحمر الوردي والأحمر الزنجري
(السينابار) وكذلك اللون الأسود.
اليابانيون في زخارفهم الألوان الجميلة الزاهية داخل المباني الدينية والدنيوية
وخارجها فاستخدم الذهب وألوان زاهية أخاذة كالأزرق البحري الجذاب والأزرق
الالتراماريثي والأصفر الفاقع والأخضر السندسي والأحمر الوردي والأحمر الزنجري
(السينابار) وكذلك اللون الأسود.
اذكر اهم
الفنون التاريخية للفن الياباني
الفنون التاريخية للفن الياباني
العمارة
اليابانية:استوحت اليابان في القرن الرابع الميلادي كثيراً من ضروب
المدنية الصينية وفنونها وعاداتها عن طريق كوريا، فشيدت المعابد والمباني والطرق،
فأثرت البوذية في تشييد المعابد وأدت إلى انتشار طقوسها وقد تأثرت الفنون
اليابانية بالفنون الزاحفة عليها من الصين وكوريا من حين إلى آخر ومن ثم تشابهت
المعابد اليابانية مع معابد الكوريين التي يرجع تاريخها إلى القرن السابع الميلادي
واعتبرت كأنها نموذج لسائر المعابد التي شيدت حتى الآن..والمعابد اليابانية تتبع
نفس التصميمات التي كان الكوريون يقومون ببنائها والتي لا تزال موجودة حتى الآن
حيث إن الصينيين جلبوا معهم البناء الخشبي، وفي قرون لاحقة تخلوا عن البناء
الخشبي، واستمر اليابانيون في البناء بالخشب ذلك لأن اليابان تتعرض لهزات الزلازل
ومن ثم لم يستعمل الآجر أو الحجر فيها على الإطلاق.كما كان لمنازل اليابانيين
تنسيق خاص وغريب يسهل به إزالة أو تركيب الحوائط الداخلية للسماح للتيارات
الهوائية للتحرك والاندفاع من جهة لأخرى.
اليابانية:استوحت اليابان في القرن الرابع الميلادي كثيراً من ضروب
المدنية الصينية وفنونها وعاداتها عن طريق كوريا، فشيدت المعابد والمباني والطرق،
فأثرت البوذية في تشييد المعابد وأدت إلى انتشار طقوسها وقد تأثرت الفنون
اليابانية بالفنون الزاحفة عليها من الصين وكوريا من حين إلى آخر ومن ثم تشابهت
المعابد اليابانية مع معابد الكوريين التي يرجع تاريخها إلى القرن السابع الميلادي
واعتبرت كأنها نموذج لسائر المعابد التي شيدت حتى الآن..والمعابد اليابانية تتبع
نفس التصميمات التي كان الكوريون يقومون ببنائها والتي لا تزال موجودة حتى الآن
حيث إن الصينيين جلبوا معهم البناء الخشبي، وفي قرون لاحقة تخلوا عن البناء
الخشبي، واستمر اليابانيون في البناء بالخشب ذلك لأن اليابان تتعرض لهزات الزلازل
ومن ثم لم يستعمل الآجر أو الحجر فيها على الإطلاق.كما كان لمنازل اليابانيين
تنسيق خاص وغريب يسهل به إزالة أو تركيب الحوائط الداخلية للسماح للتيارات
الهوائية للتحرك والاندفاع من جهة لأخرى.
فن التصوير
والزخرفة اليابانية:
والزخرفة اليابانية:
تأثرت
الزخارف اليابانية وألوانها بالزخارف الصينية فاستعملت داخل المعابد وخارجها.
فذهبت البراطيم والكوابيل والحفر ولونت جميعها كذلك بالألوان الزاهية كالأزرق
الاترمالين والأصفر الفاقع والأخضر السندسي والأحمر الوردي والأحمر الوردى والأحمر
الزنجرى والذهب في أرضية النقوش المموهة برسم الحيوان والطير والزهور.. ويكون
تصميم الزخرفة من الزهور التي لبعضها مغزى يتصل بحياة اليابانيين فزهرتا الكريز
والكمثرى مثلاً ترمزان إلى جمال الربيع وبهائه ولهما علاقة وثيقة بحياتهم وزخارفهم
وهما من أكثر الفاكهة شيوعاً في الموضوعات الزخرفية.. واستعملت رسوم الطير ذات
الريش الجميل والطواويس والبط والزهور كالكراكي. وقد يستعمل النبات المائي
والأشجار وسيقان الخيزران والسباع في الزخرفة أيضاً. وبهذا المزيج المختلف
المتنافر الأنواع من الأشكال الطبيعية ، كما ينطوى سحر الفن الياباني على حسن
الجبال والتلال والسحب والبراكين وسواها تمثيلاً صادقاً.
الزخارف اليابانية وألوانها بالزخارف الصينية فاستعملت داخل المعابد وخارجها.
فذهبت البراطيم والكوابيل والحفر ولونت جميعها كذلك بالألوان الزاهية كالأزرق
الاترمالين والأصفر الفاقع والأخضر السندسي والأحمر الوردي والأحمر الوردى والأحمر
الزنجرى والذهب في أرضية النقوش المموهة برسم الحيوان والطير والزهور.. ويكون
تصميم الزخرفة من الزهور التي لبعضها مغزى يتصل بحياة اليابانيين فزهرتا الكريز
والكمثرى مثلاً ترمزان إلى جمال الربيع وبهائه ولهما علاقة وثيقة بحياتهم وزخارفهم
وهما من أكثر الفاكهة شيوعاً في الموضوعات الزخرفية.. واستعملت رسوم الطير ذات
الريش الجميل والطواويس والبط والزهور كالكراكي. وقد يستعمل النبات المائي
والأشجار وسيقان الخيزران والسباع في الزخرفة أيضاً. وبهذا المزيج المختلف
المتنافر الأنواع من الأشكال الطبيعية ، كما ينطوى سحر الفن الياباني على حسن
الجبال والتلال والسحب والبراكين وسواها تمثيلاً صادقاً.
أذكر
الحرف والفنون التطبيقية اليابانية؟
1-
صناعة اللاكر:- في غضون قرنين ونصف أرسيت صناعة اللاكر وتقدمت بخطى ثابتة
نحو الكمال الذي أدركته في أواسط القرن الثامن عشر، وتقدمت هذه الصناعة خصوصاً
إبان حكم "شوجانز" حتى بلغت الذروة وتميزها بالبساطة المتناهية التي امتازت
بها جميع المشغولات الزخرفية، وكذا القدرة الممتازة في الرسم من الطبيعة، كما شاع
الرسومات المختلفة للحياة اليابانية مع شيوع في الأشكال الهندسية وأشكال الزهر
وسواها، أما رسوماتها الاصطلاحية فكانت مليئة بالرسم المنوع.
صناعة اللاكر:- في غضون قرنين ونصف أرسيت صناعة اللاكر وتقدمت بخطى ثابتة
نحو الكمال الذي أدركته في أواسط القرن الثامن عشر، وتقدمت هذه الصناعة خصوصاً
إبان حكم "شوجانز" حتى بلغت الذروة وتميزها بالبساطة المتناهية التي امتازت
بها جميع المشغولات الزخرفية، وكذا القدرة الممتازة في الرسم من الطبيعة، كما شاع
الرسومات المختلفة للحياة اليابانية مع شيوع في الأشكال الهندسية وأشكال الزهر
وسواها، أما رسوماتها الاصطلاحية فكانت مليئة بالرسم المنوع.
2-
صناعة المعادن:- تقدمت صناعة المعادن في اليابان حتى أدركت حداً عظيماً من
الكمال لم تبلغه مملكة سواها من ممالك الشرق الأقصى، خاصة في زخرفة الطنافس والتحف
المعدنية والمصنوعات المعدنية النفيسة.
صناعة المعادن:- تقدمت صناعة المعادن في اليابان حتى أدركت حداً عظيماً من
الكمال لم تبلغه مملكة سواها من ممالك الشرق الأقصى، خاصة في زخرفة الطنافس والتحف
المعدنية والمصنوعات المعدنية النفيسة.
3- صناعة الخزف والقاشاني:-حذق
اليابانيون في صناعة القاشاني والصناعات الخزفية والأواني، وكانت تصميماتهم تدل
على البراعة وحسن الذوق والقدرة على تكوين التصميم مجسماً وتمتاز بالحبك وانسجام
الألوان.وشرف الشاي في اليابان عادة قديمة فأحتلت أوانيه مكاناً بارزاً، لذلك
أقيمت للخزف والحراريات مصانع خاصة،
اليابانيون في صناعة القاشاني والصناعات الخزفية والأواني، وكانت تصميماتهم تدل
على البراعة وحسن الذوق والقدرة على تكوين التصميم مجسماً وتمتاز بالحبك وانسجام
الألوان.وشرف الشاي في اليابان عادة قديمة فأحتلت أوانيه مكاناً بارزاً، لذلك
أقيمت للخزف والحراريات مصانع خاصة،
4- صناعة
المنسوجات: تميز اليابانيون في صناعة المنسوجات الحريرية، وقد كان لهم
قدرة متناهية في حبك التصميم وانسجام ألوانه مع ملاءمته التامة للغرض الذي أعد من
أجله.وانتشرت الصور والرسومات المطبوعة والتصميمات المطرزة على شتى أسطح المنسوجات
والبيوت بألوانها البهيجة، كما برزت صناعة السجاد وتبوأت مركزها اللائق.
المنسوجات: تميز اليابانيون في صناعة المنسوجات الحريرية، وقد كان لهم
قدرة متناهية في حبك التصميم وانسجام ألوانه مع ملاءمته التامة للغرض الذي أعد من
أجله.وانتشرت الصور والرسومات المطبوعة والتصميمات المطرزة على شتى أسطح المنسوجات
والبيوت بألوانها البهيجة، كما برزت صناعة السجاد وتبوأت مركزها اللائق.
5- صناعة الطباعة:- انتشرت الصور
والرسومات المطبوعة اليابانية التي تتنزه عن النظير، وكان (هو كازوين) من أشهر
الفنانين الذي اشتغلوا بالطباعة بالألوان، الذي اتخذ من البركان والطير والزهر
والشمس وحدات لتصميماته الأساسية.
والرسومات المطبوعة اليابانية التي تتنزه عن النظير، وكان (هو كازوين) من أشهر
الفنانين الذي اشتغلوا بالطباعة بالألوان، الذي اتخذ من البركان والطير والزهر
والشمس وحدات لتصميماته الأساسية.
رامى النجار- عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 26/02/2013
مواضيع مماثلة
» الفن الصينى( منتديات ازخرفة العملى كفر سعد)
» الفن الاسلامى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد)
» الفن البدائى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد - دمياط)
» الفن الفرعونى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد دمياط)
» مذكرة تاريخ فنون من (الفن البدائى الى الفن اليابانى )فى صورة س و ج
» الفن الاسلامى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد)
» الفن البدائى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد - دمياط)
» الفن الفرعونى( منتديات الزخرفة العملى كفر سعد دمياط)
» مذكرة تاريخ فنون من (الفن البدائى الى الفن اليابانى )فى صورة س و ج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى