التقنيات الإعلانيه (الطباعه البارزه بالطريقه اليدويه)
صفحة 1 من اصل 1
التقنيات الإعلانيه (الطباعه البارزه بالطريقه اليدويه)
التقنيات الإعلانيه (الطباعه البارزه بالطريقه اليدويه)
1- أساليب الطباعه اليدويهأ- الطباعه من أسطح خشبيه . ب- الطباعه باللينو .
أ- الطباعه من أسطح خشبيه
1- الاجزاء الطباعيه فيه بارزه تلتقط الحبر عند عملية التحبير بواسطه رولر التحبير.
2- ينتقل الحبر إلى سطح الورق بالطريقه اليدويه أو بإستخدام آلة الطباعه .
3- تتم بطريقتين :
ا- الحفر على الخشب "طولى المقطع " ب- الحفر على الخشب "عرضى المقطع ".
أ- الحفر على الخشب "طولى المقطع " :
1- يعتبر خشب الأبلكاش "الفنلندى – والكورى"حاليا من أهم الأنواع التى يلجأ اليها الفنانين لتنفيذ أعمالهم الفنيه .
2- تجهز القوالب بقطع هذه الألواح قطعا طوليا فى أتجاه ألياف الخشب .
3- من العيوب :
- لاتتحمل الضغط عند عملية الطباعه الا نسخا قليله.
- تفتقد الى الحريه بسبب اتجاه الالياف الذى يعوق احيانا عمليه الحفر .
4- المميزات :
- انتاج خطوط سوداء ومساحات بيضاء عارضه ومحفور حولها فتتميز "بالخط الأسود " .
ب- الحفر على الخشب "عرضى المقطع ":
1- تستخدم فى هذه الطريقه القوالب الخشبيه التى قطعت من قلب جذوع الأشجار قطعا عرضيا حيث تجمع
القطع المأخوذه من جذع الشجره بجوار بعضها البعض لتكون قالب طباعى يصلح للحفر فى المسطحات
مختلفة المقاسات .
2- هذا النوع أكثر صلابه حيث ان اليافه عرضيه .
3- المميزات :
- تمتاز بدقه إظهار التفاصيل ، والتجاسيم الدقيقه والظلال المتنوعه على سطح القالب الطباعى .
- تمتاز بليونه السطح ، حيث يستطيع الفنان التعامل معه بحريه و دون تقيد .
- لأنه أكثر صلابه فيمكن الحصول على أعداد وفيره من النسخ المطبوعه .
- يتميز هذا النوع بالخط الأبيض .
ب – الطباعه بقوالب اللينو
يعتبر المشمع المحفور الملصق على قطعه خشبيه من أسهل وأفضل أنواع القوالب لسهوله حفره وطبعه .
طريقة اعداد القالب حتى يكون جاهزا للطباعه :
1- اعداد القالب للحفر:
أ- يطلى سطح المشمع الذى يحضر للحفر بلون ابيض أو اصفر من الوان الجواش (لاظهار الرسم الذى سيطبع
لسهوله الحفر) ثم يطبع بالكربون التصميم المطلوب ليظهر بوضوح .
ب- تلصق قطعه المشمع على لوح التقويه الخشبى المساوى لها فى المساحة لصقا جيدا .
ج- يحفر بواسطة سنون الحفر (دفر) يتم اختيار السنون المناسبه لشكل الاماكن التى يراد حفرها .
د - يوضع على ظهر القالب (القطعه الخشبيه) علامه او اشاره او كلمه توضع الاتجاه الصحيح للطباعه وذلك بعد
تمام الحفر .
هـ - تخشين القالب بعد تمام الحفر يخشن القالب بصنفره أو رشه ببودره تلك .
2- إعداد القالب للطباعه :
أ- حبر الطباعه : حبر مائى (للورق) - حبر زيتى (ورق وأقمشه) .
ب- طريقة تحبير القالب :
1- تجهيز منضدة الطباعه (جزء منها) ويغطى (باوراق أو مفارش بلاستيكيه)لحمايتها من اى احبار تلوث المكان
وتوضع لوحة التحبير عليها ، ثم توضع كميه الحبر الطباعى على لوحة التحبير بالقدر المناسب حسب مواصفات التشغيل .
2- يفرد حبر الطباعه على لوحة التحبير بواسطة سكينه التحبير .
3- يجهز القالب المحفور وتلف على سطحه اسطوانه التحبير المحمله بالاحبار لتغذية الاماكن البارزه بالحبر الطباعى .
ج- إعداد الورق أو الأقمشه للطباعه :
1- يدبس القماش المراد طباعته على منضده الطباعه بطريقه جيده .
2- يقسم القماش المراد طباعته حسب التصميم والتكرار .
د- خطوات عمليه الطباعه بالقالب :
1- يجب الانتباه عندالطباعه ان اى خطاء لايمكن تعديله .
2- بعد تحبير القالب بالاحبار اللونيه المطلوبه يوضع السطح المراد على القماش .
3- يدق بالتساوى على القالب بعد تثبيته جيدا على القماش بالمدق .
4- يرفع القالب باحتراس وتكرر العمليه بنفس الطريقه .
5- يجفف ويتم :
- تبخيره ( لتفتيح مسام القماش ليتخلله الحبر الطباعى ) .
- تحميصه بالهواء الساخن ( لتثبيت الأحبار) .
6- يغسل القماش لإزاله الألوان والأحبار الزائده ثم يجفف .
2- طرق تنفيذ الطباعه البارزه
أ- إعداد الفكره والتصميم
الفكره :
- يجب ان يركز الفنان أولا فى وضع فكرة وعناصر العمل الفنى .
- واهم عامل لنجاح العمل الفنى هو ترتيب للغناصر التى تعبر عن الفكره .
التصميم :
- يعتبر أحد العوامل المهمه فى إنجاح العمل الفنى جماليا . ويمكننا أن نتذوق العمل من
خلال التوافق والتكييف بين الطريقه التى نفذ بها الفنان تصميمه والطريقه التى أعدت
بها التصميم لإظهار تأثيرات الخامات المستخدمه .
ب- إعداد السطح الطباعى
• تجهيز القالب الطباعى:
1- يجب تحضير القالب الطباعى من الخشب حسب الحجم المراد التفيذ عليه .
2- صنفرة السطح جيدا .
3- دهان القالب الطباعى .
4- دهان القالب الطباعى بقليل من زيت الرسم لتفتيت ألياف الخشب نسبيا ويجعله أكثر ليونه فى عمليه الحفر .
5- نقل التصميم على القالب الطباعى .
6-
• حفر التصميم ومعالجه الأخطاء على السطح الطباعى :
- تنتج أخطاء عن بعض المخالفات التى تحدثها أدوات الحفر دون قصد أو التى يقع فيها الفنان عن سهو
او اعادة النظر فى بعض الماكن التى تم حفرها من قبل الفنان ومنها :
1- معالجة الخطاء بطريقه الإستبدال .
2- معالجه الأخطاء بطريقة إعادة لصق الجزء المصاب (2,1 أنظرى الكتاب ص182).
3- معالجة الخطاْ بطريقة نشارة الخشب والغراء الأبيض :
- خلط الغراء البيض بنشارة الخشب الناعمه جدا .
- حشو الخطوط المحفوره الغير مرغوب فيها بسكين الرسم أو المعجون .
- يترك الحشو ليجف .
- صنفرة السطح جيدا .
مرحلة إعداد وتحبير القالب الطباعى
1- تجهيز السطح : صنفرة السطح جيدا قبل عمليه التحبير .
2- مكونات حبر الطباعه : يتكون من مواد ناعمه كميائيه ملونه ومذابه فى ورنيش زيتى ومواد مختلفه تساعد على
جفاف الحبر فى وقت قصير – لذلك لابد أن يكون الحبر من أفضل الأنواع المخصصه لعملية الطباعه .
3- إعداد حبر الطباعه :
- يفرد الحبر على لوح زجاجى او على قطعة من الرخام الناعم الأملس .
- يقلب الحبر فى جميع الإتجاهات بسكينة المعجون ليصبح على درجة السيوله المطلوبه .
- إذا كان الحبر مرتفع اللزوجه يضاف نقطه أو نقطتين من زيت التصوير أو زيت الطعام العادى مع إذابته جيدا .
4- كيفية تحبير السطح الطباعى : الإستعانه برولر التحبير فى توزيع الحبر على سطح القالب الطباعى .
خطوات تنفيذ الطباعه
1- أختيار الورق المناسب للطباعه .
2- تقطيع الورق بالمقاسات المطلوبه ، ومراعاة النسبه والتناسب بين القالب الطباعى وورق الطباعه .
3- إعداد دليل الطباعه ومنه يمكن الحصول على نسخ متطابقه فى حالة طباعتها .
4- الحصول على مساحات متساويه للفراغات حول النسخه المطبوعه .
5- بعد تحديد القالب الطباعى على الدليل " يجب تحديده بقلم جاف " لتبقى حدود الشكل واضح حتى آخر
نسخة طباعه .
6- بعد عمية تحبير السطح الطباعى يثبت القالب على الدليل الورقى المثبت على منضدة الطباعه .
7- تثبت الحرف العلويه للنسخه المطلوب طباعتها على أحرف الدليل .
8- بواسطةالضغط اليدوى على النسخه الورقيه يتم إنتقال الحبر الى الورق بشكل متساوى .
9- لهذا الغرض يوجد ما يسمى بمخدة الطبع أو الضغط " Baren" .
10- يمكن طباعه النسخة الفنيه بواسطة ماكينه الطباعه .
طريقه إعداد قالب الطباعه
إعداد قالب للحفر إعداد قالب للطباعه
نقـــل لصق كل اختيار تخشين تذرير اعداد طريقه اعداد خطوات
التصميم من سنون القالب وتبدير حبر تحبير الأقمشه الطباعه
على المشمع الحفر بالغراء القالب الطباعه القالب للطباعه بالقالب
مشمع ولوح المناسبه والبودره المناسب
اللينوليو التقويه للأشكال
الخشبى المرسوم
ثم حفرها
[center]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى