مدرسة مصطفى كامل الثانوية الصناعية بنات بالأسكندرية
أهلاً بك زائرنا العزيز

ملخص أوتوكاد 2d / 3d

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخص أوتوكاد 2d / 3d

مُساهمة  مدير المنتدي في الجمعة فبراير 17, 2012 3:53 am

d]الباب الأول AutoCAD 2D[/color]
أولا : شرائط الأدوات
1- شريط العنوان: يحتوى على اسم البرنامج وكذلك اسم الملف
2- شريط القوائم : يحتوى على الاوامر الرئيسية والفرعية التى تصدرها الى البرنامج.
3- شريط أدوات القياسية : يحتوى على أيقونات الأوامر التى تستخدم ياستمرار
4- شريط أدوات الخصائص: يتحكم في خصائص الاشكال ، مثل نوع الخط واللون
5- أشرطة ادوات مختلفة : مثل (شريط الرسم – شريط أدوات التعديل -.. )
6- شريط المعلومات .: موجود أسفل النافذة ،و يحتوى على مجموعة من الاوامر
7- الشاشة التفاعلية:هى النافذة التى من خلالها بسنطيع البرنامج التخاطب معك والرد على اوامرك برسالة يجب تنفيذها لاتمام الامر
8- منطقة الرسم :خاصة بالتصميم و بها اشرطة التمرير ,شعيرات التعامد و محاور الرسم
ثانيا: تهيئة لوحة الرسم
فتح مستند وحفظه:
New ← تظهر نافذة نختار منها open← acad.dw
حفظ المستند جديد :
←new (Save As …) ←نختار المكان المراد الحفظ فيه← Save
الشبكة و القفز : لسهولة رسم العناصر و سهولة تحديد اماكنها يمكن التعامل مع ورقة الرسم الموجودة كانها ورقة رسم بيانى يمكن تحديد المسافات على حسب الرسم المطلوب وهي كالاتي :
1- نضغط بالزر الايمن للماوس على زر Grid ← Setting .
2- يتم تفعيل كلا من Grid & Snap بوضع علامة صح او من لوحة المفاتيح ( F7 ) لتفعيل Grid (الشبكة )و مفتاح ( F9 ) لتفعيل Snap (القفز ).
3- يتم تحديد المسافة الافقية و الرئسية للشبكة
الأمر limits حدود منطقة الرسم
1- Format ←Drawing Limits
2- يظهر رسالة يطلب تحديد النقطة الاولى نكتبها و لتكن (0,0 )← Enter
3- يظهر رسالة يطلب تحديد النقطةالثانية نكتبها و لتكن (100,100 ) ثم Enter
4- تظهر المنطقة المحددة للرسم
ثالثا- اوامر الرسم
قطع ناقص Ellips
1- من شريط الرسم Draw يتم اختيار العنصر Ellipse و النقر عليه
2- نحديد محور القطع الناقص وذلك بالنقر بالماوس مرة واحدة علي منطقة الرسم
3- تطلب الشاشة التفاعلية كتابة قيمة المحور الرئيسى ثم Enter
4- تطلب الشاشة التفاعلية كتابة قيمة المحور الأصغر ثم Enter .
 مضلع polygon
1- من شريط الرسم Draw يتم اختيار العنصر Polygon
2- ادخل عدد اضلاع المضلع ادخل حرف ((e للدلالة على لتعامل مع الاضلاع ادخل النقطة الاولى0.0 ثم Enter ادخل النقطة الثانية ثم Enter
خط مزدوج Multilane
1- افتح قائمة Draw ←Multi Line بالضغط عليه تظهر علامة المؤشر
2- نبدأ الرسم فيظهر الخط المزدوج . وللتحكم فى المسافة بين الخطين يتم الضغط على العنصر الرسومى مرة واحدة بالزر الايسر للماوس فيتحول إلى خطوط متقطعة ثم يتم النقر مرة ثانية بالزر الايمن فتظهرقائمة نختار منها ( Properties) ← ( Milne Scale ) ثم نقوم بكتابة البعد المراد ثم Enter
رابعا: اوامر التعديل
 أمر المسح Erase: نحديد الخطوط والأشكال المراد مسحها ثم نضغط على أمر Erase .
 أمر Offset: يستخدم لتكرار العناصر بصورة متداخلة
1- ارسم العنصر المراد تكراره.ثم قم بتنشيط الأمر Offset
2- نكتب المسافة بين العنصر الاصلى و المراد التكرار ثم Enter
3- قم بالنقر علي العنصر المراد تكراره ليتحول الى خطوط منقطة
4- يسأل عن الاتجاه (Side ) من الداخل أو الخارج
 الأمر Trim : يستخدم لازالة الخطوط الغير مرغوب فيها و الخارجة عن الشكل.
1- نشط الامر Trim
2- اختار العناصرستتحول الى خطوط منقطة ثم الضغط على زر Enter
3- اختار الخطوط التى ترغب فى ازالتها و ذلك بالنقر عليها
 الأمر التوصيل FILLET يستخدم للتوصيل بين مستقيمين بخط منحني
 أمر (شطف الزوايا) Chamfer يستخدم لشطف زوايا المستقيمات
1. افتح قائمة Modify ثم اختر منها Chamfer أو من شريط Modify نختار الرمز Chamfer
2. نكتب D ثم Enter لتحديد المسافة المطلوب قصها من كل مستقيم
3. تظهر رسالة تطلب تحديد قيمة الشطف من المستقيم الأول ولتكن (3.000)
4. ثم رسالة تطلب تحديد قيمة الشطف من المستقيم الثاني ولتكن ((2.5
5. ثم يطلب اختيار المستقيم الاول ثم اختيار المستقيم الثانى
 أمر الرسم Extend يستخدم هذا الأمر لتمديد العناصر والأطوال .....
1. افتح قائمة Modify ← Extend قم برسم خطينA & B يمكن أن يتفاطعان
2. قم باختيار الأداة Extend ثم حدد على الخط A & B و ذلك بالنقر ثم ENTER
3. اضغط على العنصر B ليمتد ويقطع العنصر ِ A
 أمر الرسم Explode : وهو أمر التفجير ويستخدم لتفجير العناصر اي تفكيك العناصر أو العنصر الواحد إلى عدة عناصر
1. قم برسم العنصر ←افتح قائمة Modify ثم اختر منها Explode
2. قم باختيار العنصر المراد تفجيره
3. يتم التفجير و بذلك يمكن فصل او حذف او تحريك اى جزء منه
 أمر الرسم Stretch يستخدم لمط تحديد العناصر ( Stretch ) و ذلك كالأتي
1. من شريط Modify ←نختار( Stretch )
2. نحدد الشكل المراد عمل مط له فيمكننا البرنامج من التحكم في الطول سواء بالتكبير أوالتصغيرعن طرق حركة المؤشر
 الأمر : Scale تغير مقياس أو حجم عنصر معين وللحصول على هذا الأمر
1. قم برسم العناصر المراد تغير مقياس الرسم لها
2. من شريط Modify نختار Scale ثم انقر ENTER يتم اختيار النقطة الأولى ثم كتابة النسبة وليكن مثلا 0.5
خامساً : أوامر تقسيم الخطوط ( خط منتظم – خط غير منتظم – قوس )
 لتغير نمط النقطة من شريط القوائم Format point Style← تظهر نافذة تحتوى على نمط العلامات← يتم اختيار النمط ←ok
 لتقسيم الخطوط من شريط القوائم نختار Draw ←Point ثم نختار Divide التقسيم ← نختار العنصر المراد تقسيمه ← يطلب عدد الاجزاء المراد تقسيمها نكتب مثلا 3 تظهر العناصر مقسمة
سادسا : البلوكات ( Blocks )
البلوكات تستخدم لرسم العناصر والرموز المتكررة مثل ( عناصر الدوائر الالكترونية – التروس) ووضعها فى ملفات أخرى وتتصرف الكتلة ككائن واحد رغم أنها قد تكون مكونة من عدة كائنات و لا يمكن تحريرها الا بعد فكها باستعمال أداة التفجير Explode
 أمر أنشاء بلوك Make Block
قم برسم العناصر المراد تحويلها الى كتلة واحدة و ليكن مثلا دائرة و مربع
من شريط الرسم Draw نختار الايقونة فيظهر مربع حواري بعنوان Block Definitionنقوم بكتابة أسم للبلوك والنقر على Select Object لتحديد العناصر المراد عمل بلوك لها ثم النقر على مفتاح Enter
سابعا: الطباعة
كيفية طباعة ملف من داخل الاوتوكاد
1- عن طريق فتح القائمة File ونختار الامر (Plot)
2- نختار نوع الطابعة وكذا حجم الورق الخاص بالطابعة و إتجاه الورقة ( أفقي – رأسي )
لضبط أبعاد القياس اللوحة
من قائمة Format نختار Dimension Style ←Modify ثم نختار Fit وندخل مقاس اللوحة الحالية على مقاس اللوحة الإفتراضى في خانة Use overall scale of-----------------------------------------------------------------------------------

الباب الثانى الأوتوكاد (3D)
الشاشة الافتتاحية للبرنامج : نلاحظ ان البرنامج فى حالة ثلاثى الابعاد وان الاحداثيات فى حالة 3D وهى XYZ وبوجد بها ادوات الرسم ثلاثى الابعاد3D و كذا الانتقال بين وضع 3D ووضع 2D واشرطة ايقونات الرسم و التعديل و ........
أوامر الرسم :
 رسم صندوق
1. قم باختيار الايقونة المعبرة عن الصندوق
2. يطلب البرنامج تحديد ابعاد الركن الاول ثم يطلب← enter تحديد ابعاد الركن الثانى enter←
3. يطلب ادخال الارتفاع نـحدد القيمة ← enter
 رسم عنصر بسيط و تحويله إلى مجسم
1. قم برسم العنصر فى ثنائى الأبعاد
2. قم بتحويل الرسم إلى ثلاثى الأبعاد عن طريق SW ISOMETIC
 أمر الدوران : وهذا الأمر يستخدم لدوران العنصر حول المحور المختار
1. قم باختيار الأيقونة المعبرة عن الدوران Revolve
2. نحدد العنصر المراد دورانه
3. يسأل عن محور الدوران نحدد النقطة الأولى ثم النقطة الثانية ثم Enter
4. يسأل عن مقدار الزاوية (دوران كامل 360 درجة ) ثم Enter
5. يظهر الشكل الدورانى السلكى ثم نقوم بالنقر على التظليل فيظهر الشكل مجسم و يمكن رؤية المجسم فى جميع الاتجاهات و ذلك من أمر Orbit
 الأمر Orbit : من قائمة View نختار Orbit ثم Free Orbit
 تكوين مجسمات من مجسمات اخرى
 الأمر Slice: هذا الأمر مهم جداً لقطع جسم مصمت Solid.
1- قم برسم عنصر رسومى و ليكن Box
2- من قائمة solidقم باختيار الأيقونة المعبرة عن القطع Slice
3- قم بالنقرعلي العنصر الرسومى ثم Enter
4- حدد على المكان المطلوب قطعه ثم انقر عليه بالماوس ثم النقطة الاخرى للقطع ثم Enter
5- قم بتحريك الجزء المقطوع او استخدم مفتاح Delete لحذف الجزء المقطوع .
 الأمر- Section: يستخدم هذا الأمر لرسم مسقط لمستوى القص من شريط القوائم نختارDraw ←Modeling ←Section Plane
 أمر Interference : يستخدم هذا الأمر لمعرفة مدى تداخل عنصرين
 كيفية عمل fillet : يستخدم هذا الامر لعمل شطف دائرى لحواف العنصر الرسومى
1- قم بإنشاء صندوق Box
2- من خلال قائمة Modify نختار fillet
3- يطلب تحديد العنصريتم النقر بالماوس على الضلع المراد عمل fillet له
4- يطلب ادخال قيمة الزاوية fillet و ليكن مثلا 30 ثم النقر على الصندوق مع ملاحظة اختيار مجموعة اضلاع من المجسم و ذلك بالنقر على مسطرة المسافات من لوحة المفاتيح ثم النقر على الضلع ثم النقر على Enter
 دمج أكثر من مجسم ( Union )يستخدم هذا الامر لربط (دمج) الأشكال ببعضها
1- ارسم الاشكال المراد ربطها ( دمجها معا)
2- قم بتحريك العناصر الرسومية حسب المطلوب
3- قم باختيار الايقونة المعبرة عن الدمج و ذلك من خلال قائمةSade
4- قم باختيار العناصر عند ظهور الامر فى الشاشة التفاعلية
5- و عند اختيار العناصر تتحول كلها الى عنصر واحد
 طرح Solid من Solid اخر باستخدام الامر ( Subtraction )
1- ارسم العناصر المراد طرحها من بعضا و ليكن مثلا العنصر رقم A & B
2- قم بتحريك العنصر B ليتقاطع مع العنصر A
3- قم باختيار الايقونة المعبرة عن طرح الاشكال Subtraction
4- يطلب اختيار العنصر الاول A) ) ثم يطلب اختيار العنصر الثانى B) )
5- وبالنقر على مفتاح الادخال Enter تظهر نتيجة الطرح
 ايجاد المجسم الناتج من تقاطع مجسمين باستخدام ( Intersect )
1- قم برسم العنصر الرسومى A و العنصر الرسومى B ثم حرك العنصر B
2- قم باختيار الايقونة المعبرة عن ( Intersect )
3- قم بتحديد العنصرين معا ثم الضغط على زر الادخال Enter
4- يظهر ناتج تقاطع المجسمين و هى القطعة C
 كيفية عمل التفريغ ( Shelling )
1- ارسم صندوق Box ثم قم باختيار الأداة Shelling
2- يطلب تحديد العنصر الرسومى قم بالنقر علية بالزر الأيسر للماوس ثم. Enter
3- تظهر فى الشاشة التفاعلية رسالة لطلب إدخال قيمة مسافة التفريغ ثم مفتاح الإدخال.
4- تظهر قائمة اختار منها Imprint ثم زر الإدخال
 التعرف على خاصية Thicknessجميع عناصر الرسم الأساسية يكون لها ارتفاع افتراضي و هو الصفر فإذا غيرنا فى الارتفاع فسيكون ناتج الرسم هو ثلاثى الأبعاد و للحصول على الأمر :
1- من شريط القوائم اختار Forma تنسدل قائمة اختار منها Thickness
2- إدخال قيمة السمك ثم Enter
كيفية تحويل رسم ثنائى الابعاد الى رسم ثلاثى الابعاد
لتحويل رسم ثنائى الابعاد الى رسم ثلاثى الابعاد يمكن تغير خصائصة .كما يمكن تغير سمك الخطوط ومعاينة الصور الثلاثية الابعاد:
1- قم برسم العنصر الرسومى
2- من شريط القوائم نختار View و منها نختار 3D Views وعند النقر عليها بالماوس تظهر قائمة نختار منها SW Isometric
3- قم بتحديد العنصر الرسومى وبالنقر على زر خصائص و اكتب مثلا (200) امام خانة Thickness فيتحول الشكل إلي ثلاثي الأبعاد
 معاينة الرسم ثلاثى الابعاد ( 3D view ( view Preset – view Point
لكى نرى تأثير الرسم ثلاثى الأبعاد والحصول على المشاهدة نفعل شريط view الذي يتكون من مجموعات يعبر كلا منها على مكان الكاميرا التى ننظر منها على الرسم
 أمر View Preset: هذا الأمر يمكنك من تحديد زاوية الرؤية للمجسم ثلاثي الأبعاد وذلك من خلال تحديد الزاوية الأفقية (الدوران حول المجسم) وزاوية (ارتفاع عين الناظر)
1- من شريط القوائم نختار view و منها نختار 3D View ثم نختار presets
2- تظهر نافذة قم بتغير الإعدادات ثم لاحظ التغير
 أمر View point: يتيح هذا الأمر المعاينة من خلال زاوية الدوران أو من خلال البوصلة وللحصول على الأمر بنفس الخطوات السابقة و لكن نختار Point View
1- من شريط القوائم نختارview ومنها نختار3D View ثم نختار Point View
2- الزاوية الافتراضية لعرض نماذج في أوتوكاد هو (270,90) درجة.
 أمر الإخفاء والتظليل( Hide – Shaded ) : من المرغوب فيه إخفاء الرسم او تظليله من وقت لاخر لتتمكن من رؤية الرسم بدقة و تتم عملية اخفاء الخطوط للحصول على فكرة مظهر النموذج بعد ازالة الخطوط التى يجب ان تختفى خلف خطوط اخرى حتى تتضح معالم الشكل .
1- قم برسم العنصرباستخدم امر Line و استخدم الامر الدفع Extrude ) )
2- بعد رسم الخطوط حددها ثم اختار الامر Extrude ليعطى قيمة الدفع
3- نلاحظ ان الشكل تحول الى شكل شبكى ولإخفاء الشكل الشبكى ( السلكى) نختار شريط Render
4- من مجموعة DASHBORD نختار 3D Hidden
5- اختار العنصر ثم اختار اخفاء الخطوط السلكية او ثلاثى الابعاد تصويرى أو واقعى
 أمر Rotate 3D : يستخدم امر Rotate 3D لدوران العنصر الرسومى حول نقطة
1- قم برسم العنصر الرسومى
2- قم باختيار الايقونة المعبرة عن ( Rotate )
3- قم بتحديد العنصر ثم Enter ثم يطلب تحديد نقطة الدوران
4- ثم استمر بالنقر على الماوس اثناء تحريكة حتى تستقر على الوضع المطلوب
 أمر Mirror 3Dالمرآة و هى انعكاس للمجسم الموجود
1- قم برسم العنصر الرسومى
2- قم باختيار الايقونة المعبرة عن Mirror
3- قم بتحديد العنصر ثم Enter ثم يطلب تحديد النقطة الاولى لخط المراة A ثم النقطة الثانية B وذلك بالنقر بالزر الايسر للماوس
4- ثم الضغط مرتين متتاليتين على زر Enter
 3D Array :يستخدم هذا الأمر لعمل تكرار للعناصر
1. من شريط Modify فتظهر النافذة التالية بعنوان Array ونختار منها Rectangular Array
2. اكتب عدد الصفوف داخل مستطيل الكتابة ROW
3. اكتب عدد الاعمدة داخل مستطيل الكتابة Columns
4. اكتب مقدار المسافة بين الصفوف المراد داخل مستطيل Row offset
5. اكتب المسافة المراد تركها بين الاعمدة وذلك داخل مستطيل Column offset
6. اضغط فوق مفتاح Select objects وذلك لتحديد العنصر المراد تكراره ثم Enter

 استدعاء مكتبة الرموز الالكترونية فى برنامج الأوتوكاد AutoCAD2007
يوجد فى البرنامج مكتبه للرموز الالكترونية بها عناصر جاهزة و يمكن استدعاء هذه المكتبة بإتباع الخطوات الآتية :
1- من شريط الأدوات القياسى اختار الأيقونة Design Center
2- تظهر لوحة مركز التصميم لكل التخصصات اختار منها التخصص
3- نختار منها Folder . اختار العنصر حسب التخصص ثم النقر Bloks ولظهور العناصر المخزنة يتم النقر علية ليظهر ما بداخلة ثم يتم السحب لمنطقة العمل

مدير المنتدي
Admin

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 08/01/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mostafakamel.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى